مديرية الرقابة الداخلية
المهمة العامة للمديرية :
مراقبة كافة نشاطات الدائرة بشكل مبرمج والتأكد من أن الإجراءات تنفذ وفق القوانين والأنظمة والتعليمات والتحقق من سلامة تنفيذ التعليمات وقرارات الإدارة العليا.
مهام أقسام المديرية والغرض من العملية الرقابية :
-
مهام قسم الرقابة المالية:
تدقيق المعاملات المالية التي يتم تنظيمها وفقاً لاحكام النظام المالي رقم (3) لسنة 1994 وتعديلاته والتعليمات التطبيقية للشؤون المالية رقم (1) لسنة 1995 المعمول بهما او اي تعليمات تعدلها او تحل محلها، او الانظمة المالية الخاصة التي تحكم عمل الوحدات الحكومية حسب مقتضى الحال، وبما ينسجم مع نظام الرقابة الداخلية رقم (3) لسنة 2011 وتعديلاته والتعليمات الصادرة بموجبه.
تدقيق المستندات والقيود والحسابات الختامية والبيانات والتقارير المالية والسجلات المحاسبية والكشوفات سواء كانت ورقية او محوسبة.
اجراء التحليل المالي كلما لزم للحسابات الختامية والبيانات والتقارير المالية على ان تشمل نتائج التحليل سبل تعزيز الايرادات وتحسين كفاءة تحصيل الايرادات وحقوق الدائرة /الوحدة الحكومية والمقترحات المناسبة لتخفيض وترشيد النفقات.
التأكد من تحصيل ايرادات وحقوق الدائرة /الوحدة الحكومية في مواعيدها والتأكد من صحة احتسابها وتوثيقها في السجلات حسب الاصول.
التأكد من دفع الامانات والالتزامات المترتبة على الدائرة/ الوحدة الحكومية في مواعيدها والتأكد من صحة احتسابها وتوثيقها في السجلات حسب الاصول.
التأكد من كفاءة استخدام وادارة الموارد المالية.
التأكد من سلامة اجراءات استلام وحفظ ونقل الاموال
اجراء عمليات الجرد الدوري والمفاجئ لسلف، وتدقيق دفاتر الشيكات.
التأكد من توفر الكفالات المالية المطلوبة من قابضي الأموال العامة حسب التشريعات النافذة.
تدقيق تسويات الحسابات البنكية للدائرة/ الوحدة الحكومية شهرياً وكلما لزم.
تدقيق الصلاحيات وصحة التواقيع المتعلقة بكافة المعاملات والإجراءات المالية.
تدقيق كافة تنسيبات/ توصيات اللجان الداخلية، واي قرارت تتعلق بالاهداف والسياسات العامة للدائرة/ الوحدة الحكومية ذات أثر مالي.
-
مهام قسم الرقابة الإدارية:
التأكد من تحقيق الدائرة/ الوحدة الحكومية للأهداف والسياسات العامة
تدقيق المعاملات والاتفاقيات والقرارات والانشطة الادارية والتأكد من انسجامها مع التشريعات النافذة
تدقيق كافة تنسيبات/ توصيات اللجان الداخلية، وأي قرارات تتعلق بالاهداف والسياسات العامة للدائرة/ الوحدة الحكومية ذات أثر إداري.
التحقق والتأكد من ملكية الموارد والأصول والموجودات العامة وتوفر وثائق الملكية، والتأكد من الحيازة الفعلية لتلك الموارد والأصول والموجودات من خلال المراقبة على أعمال لجان الاستلام ولجان الجرد الدوري.
القيام بعمليات الجرد الدوري والمفاجئ للوازم والموارد والأصول والموجودات العامة، واشتراك في لجان الجرد الدوري الاعتيادي لتلك اللوازم والاصول والموجودات.
التأكد من حسن ادارة الموارد البشرية وحسن ادارة الموارد والاصول والموجودات العامة بكفاءة وفاعلية.
التأكد من توفر الاجراءات اللازمة لضمان سلامة الموارد والاصول والموجودات العامة وصيانتها وحمايتها والمحافظة عليها.
تدقيق مدخلات ومخرجات وعمليات كافة الانظمة المحوسبة، والتأكد من اعتماد تلك الانظمة من المرجع المختص.
تدقيق انظمة أمن وحماية المعلومات والصلاحيات المتعلقة بها والتأكد من وجود انظمة وبرمجيات وخطط لمواجهة أي حالات طارئة بهذا الخصوص ووفقاً للمرجعيات الحكومية الرسمية، لحماية أمن المعلومات سواء الإلكترونية أو الورقية.
دراسة وتقييم الهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي في الدائرة/ الوحدة الحكومية بصورة دورية، ورفع المقترحات اللازمة للتحديث بما يخدم تحقيق الأهداف بكفاءة وفاعلية
التدقيق على مدى التزام كافة كوادر الوحدات التنظيمية داخل الدائرة/ الوحدة الحكومية بالمهام والواجبات المحددة بالوصف الوظيفي لكل منهم بما يحقق رقابة الآداء المؤسسي.
تشارك وحدة الرقابة الداخلية في لجان التخطيط التي تعد الخطة الاستراتيجية مع الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات الوحدة حول جوانب الاختلال والضعف في عملها، كما تشارك في إعداد الموازنة السنوية للدائرة/ الوحدة الحكومية.
اتخاذ كافة التدابير اللازمة للتحقق والتاكد من صحة وأصولية السجلات والمستندات والوثائق والبيانات.
تشارك وحدة الرقابة الداخلية في لجان التدقيق والتحقيق والتظلم بما يضمن سلامة القرارات الادارية وانسجامها مع التشريعات النافذة والأدلة والإجراءات المعتمدة.
-
مهام قسم الرقابة الفنية:
التأكد من تحقيق الدائرة/ الوحدة الحكومية للأهداف والسياسات العامة ذات الجانب الفني.
تدقيق المعاملات والاتفاقيات والقرارات والانشطة الفنية المتعلقة بطبيعة عمل الدائرة /الوحدة الحكومية والتأكد من انسجامها مع التشريعات النافذة والادلة والاجراءات المعتمدة.
تدقيق كافة تنسيبات/ توصيات اللجان الداخلية، وأي قرارات تتعلق بالاهداف والسياسات العامة للدائرة/ الوحدة الحكومية ذات أثر فني.
التأكد من توفر وتطبيق الاجراءات والمعايير المعتمدة لكافة العمليات الفنية حسب طبيعة عمل الدائرة/الوحدة الحكومية بما يكفل سلامة الموارد والاصول والموجودات العامة ذات الطبيعة الفنية وصيانتها وحمايتها والمحافظة عليها والتي تكفل كذلك سلامة الموظفين والمواطنين المتعاملين معها على حد سواء
التأكد من سلامة اجراءات سير المعاملات والقرارات ذات الطبيعة الفنية بما يتفق مع التشريعات النافذة والادلة والاجراءات المعتمدة بما يضمن الحفاظ على المال العام والموجودات العامة.