امكانية الوصول

مديريات ووحدات الدائرة

مديرية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

 

  هدف المديرية

نشر الحوسبة في الدّائرة ورفع كفاءتها والمحافظة على أمن المعلومات والمساهمة في بناء نظام معلومات كادسترائي شامل.

 

 مهام المديرية

تقوم بدراسة وتحليل مختلف أعمال الدائرة لغاية حوسبتها وتوثيق أنشطتها ومعلوماتها عن طريق تصميم البرامج الضرورية لتحسين الأداء، وكذلك تأمين كافة احتياجات الدائرة من الحواسيب وملحقاتها، وصيانتها وتشغيلها، إضافة إلى إنشاء وإدامة نظام معلومات الأراضي. 

 

الأقسام الإدارية المرتبطة بالمديرية

 

 مهام قسم نظم المعلومات:

 دراسة وتحليل أعمال الدائرة لغاية أتمنة وتصميم الأنظمة التي تلبي احتياجات الدائرة في مجال تقنية المعلومات.

 مراجعة وتدقيق الأنظمة البرمجية العاملة بالدائرة وتحليل وفحص نتائجها لرفع كفاءتها وتحديثها لتوافق المتطلبات الجديدة.

 إعداد ودراسة المواصفات الفنية الخاصة بتقنية المعلومات اللازمة لشراء البرمجيات ووضع الشروط التعاقدية مع شركات تقنية المعلومات.

 استخراج الإحصائيات والتقارير وتزويد الجهات الحكومية والخاصة بكافة البيانات المتعلقة بالملكية العقارية.

 إدامة وصيانة قواعد البيانات العاملة في الدائرة وإنشاء قواعدبيانات جديدة ومتنابعتها والتأكد من الإجراءات الاحتياطية في حالة وجود مشاكل في قواعد البيانات.

 إدارة حسابات المستخديمن الخاصة بقواعد البيانات من حيث (إنشاء حسابات، منح صلاحيات، إلغاء حسابات) وذلك حسب متطلبات العمل الرسمي.

 إدامة عمل الخوادم والأنظمة العاملة في الدائرة وإعداد خطط الاستيعاب للمساحات التخزينية بشكل دوري ورفعها للمدير.

 تطبيق سياسة أمن وسرية المعلومات والمشاركة في التأكد من فعاليتها وتطويرها.

 اتخاذ الإجراءات الضرورية للمحافظة على أمن المعلومات وذلك عن طريق:

  1. تحديد المستويات التي يُسمح لها بالعمل على البيانات.
  2. الاستعلام عن الحوادث المتعلقة بأمن المعلومات وكتابة التقارير الفنية بالأسباب ونقاط الضعف والتوصية بطرق الحل.

 الدعم الفني لمستخدمي الأنظمة وذلك بالتنسيق معهم لتحديد احتياجاتهم وتحديد وسائل الاتصال معهم ومتابعة حل المشاكل التي تواجههم وتنظيم لقاءات وورش عمل مع المستخدمين.

 التواصل مع الدوائر والمؤسسات الخارجية وتقديم الدعم الفني لهم ومنحهم الصلاحيات على الأنظمة وتدريب موظفيهم على الأنظمة المخصصة لهم ثم تحليل التغذية الراجعة منهم.

 

 مهام قسم الصيانة والتشغيل:

 الاشراف على ادامة الاجهزة الحاسوبية والشبكات والمحلقات الحاسوبية ومتابعة للتأكد من عملها باستمرار بكفاءة وفاعلية، بالاضافة الى الاشراف على موظفي القسم وتوجيههم وتقييم ادائهم، ومتابعتهم لتنفيذ اعمال القسم والمهام المنوطة به، لتحقيق الأهداف المقررة في خطط وبرامج عمل القسم وتوفير قنوات اتصال وتنسيق فعالة بين القسم وباقي اقسام المديرية والوحدات الإدارية الأخرى في الدائرة. والتأكد من سير الاعمال وفقا للإجراءات وحسب الانظمة المتبعة.  وضع اهداف القسم بالتنسيق مع أهداف المديرية والخطط التنفيذية الزمنية لتحقيق تلك الأهداف ويتابع تنفيذها .

  الاشراف على وضع وتنفيذ الخطط والنشاطات التي تهدف إلى رفع كفاءة الإنجاز في الوحدة الإدارية بما في ذلك تطوير أساليب وطرق العمل .

 تطوير أداء الموظفين عن طريق تمكينهم وحفزهم وتوجيههم وخلق روح الفريق بينهم.

 اعداد إنجازات القسم وتحديد التبعات التي تحول دون تحقيق الأهداف وكيفية التغلب عليها ، واعداد تقارير الإنجاز للمسؤولين

 يعد جداول يومية عن عمليات التشغيل التي تمت وتقديمها إلى مدير المديرية

 مراقبة العطل والخلل في الأجهزة وتسجيلها ومتابعة إصلاحها ومتابعة أعمال الصيانة الدورية للحواسيب وملحقاتها .

  تدريب العاملين على عمليات التشغيل .

 وضع جدول زمني لعمليات تنفيذ البرامج المختلفة .

 متابعة إدامة قاعدة البيانات الخاصة بالمستخدمين وصلاحياتهم وأجهزة الحاسوب والبرمجيات والبيانات وحالتها

 يشارك في دراسة العطاءات المتعلقة بالحواسيب والبرمجيات .

 يقدر التكاليف التشغيلية ويحضر الموازنة السنوية .

 المحافظة على أمن المعلومات وتحديد مستويات الأعمال المسموحة على البيانات واستمرارية العمل

 المحافظة على البيانات والبرامج والتطبيقات من التلف والضياع .

 يقيم عقود الصيانة للحواسيب وملحقاتها .

 يتأكد من صيانة الشبكات و السيرفرات.

 الاشراف على حسن سير نظم التشغيل (إدارة المستخدمين، مجموعات العمل، الصلاحيات، الطابعات، الملفات، النسخ الاحتياطي)

يتابع أعمال الصيانة المختلفة للأجهزة و الشبكة و البرامج.

 الاشراف على تجهيز المواقع (الشبكات، التمديدات)

يشارك في اعداد مواصفات و عطاءات الحاسوب.

 نقل المعرفة المكتسبة والعمل على تدوير الموظفين وتدريبهم على كافة اعمال القسم

 القيام بما يكلف به من اعمال من قبل الرئيس المباشر في مجال عمل القسم

 

 مهام قسم معلومات الاراضي:
  1.  الاعمال الداخلية

 إدارة قاعدة البيانات (SDE).

 ترحيل البيانات من طبقة trans الى طبقةdefault و عمل compress.

 اضافة و تعديل حدود القرى و الاحواض و الاحياء و اللوحات.

 ادراة طبقة الابنية و تنفيذ معاملات الشقق على طبقة الأبنية.

 انتاج خرائط للمحافظات و مديريات التسجيل .

 العمل على خارطة الحدود الادارية المنتجة من دائرة الاراضي و المساحة.

 انشاء طبقة شوارع و المعالم المهمة باعتماد على خرائط الدائرة و الصور الجوية لاعمال خاصة برسم الخرائط و دائرة الاراضي و المساحة.

 

  1.  الاعمال على مستوى الدائرة

  اعطاء صلاحيات على نظام المخططات و (SDE).

 تزويد صور جوية.

 العمل مع مديرية املاك الدولة لانتاج فهارس توضح الاراضي المؤجرة و اراضي الخزينة و تصنيفات اراضي الخزينة و مناطق شل و اليورانيم و سلطة وادي الاردن و المناطق العسكرية و رخص المناجم و التعدين (حقوق تعدين و رحض التنقيب و المناجم) و اي امور تطلب من مديرية املاك الدولة.

 العمل على طبقة الخزينة و التنسيق مع الاقسام المعنية.

 التدريب على البرمجيات.

 حل المشاكل المتعلقة بالبرمجية

 عكس لوحات التسوية و لوحات مشاريع التقسيم على طبقة Trans.

 تحويل CASSINI الى JTM بطلب من الادراة العليا.

  انتاج السعر الاداري لكافة مديريات التسجيل وتحديثها باستمرار.

 

  1. الاعمال مع الجهات الخارجية

 تزويد لوحات autocad و shapefiles لمؤسسات حكومية و شركات و علما بان المساحون من مديرية الخدمات المساحية.

 تزويد فهارس و خرائط و مخططات بموصفات محددة مثل مقياس رسم محدد او وجود مشكلة بالاقسام المعنية.

 ربط SDE مع الدوائر الحكومية.

 تبادل المعلومات مع الدوائر الحكومية مثل مناطق شل و اليورانيم و سلطة وادي الاردن و امانة عمان و المناطق العسكرية و رخص المناجم و التعدين (حقوق تعدين و رحض التنقيب و المناجم) و مسارات الغاز و سكة الحديد الخ.

 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟