امكانية الوصول

مديريات ووحدات الدائرة

مديرية الرقابة الداخلية

 

  المهمة العامة للمديرية :

مراقبة كافة نشاطات الدائرة بشكل مبرمج والتأكد من أن الإجراءات تنفذ وفق القوانين والأنظمة والتعليمات والتحقق من سلامة تنفيذ التعليمات وقرارات الإدارة العليا.

 

الاهداف_الفرعية_للمشروع مهام أقسام المديرية والغرض من العملية الرقابية :

  1. مهام قسم الرقابة المالية:

Square تدقيق المعاملات المالية التي يتم تنظيمها وفقاً لاحكام النظام المالي رقم (3) لسنة 1994 وتعديلاته والتعليمات التطبيقية للشؤون المالية رقم (1) لسنة 1995 المعمول بهما او اي تعليمات تعدلها او تحل محلها، او الانظمة المالية الخاصة التي تحكم عمل الوحدات الحكومية حسب مقتضى الحال، وبما ينسجم مع نظام الرقابة الداخلية رقم (3) لسنة 2011 وتعديلاته والتعليمات الصادرة بموجبه.

Square تدقيق المستندات والقيود والحسابات الختامية والبيانات والتقارير المالية والسجلات المحاسبية والكشوفات سواء كانت ورقية او محوسبة.

Square اجراء التحليل المالي كلما لزم للحسابات الختامية والبيانات والتقارير المالية على ان تشمل نتائج التحليل سبل تعزيز الايرادات وتحسين كفاءة تحصيل الايرادات وحقوق الدائرة /الوحدة الحكومية والمقترحات المناسبة لتخفيض وترشيد النفقات.

Square التأكد من تحصيل ايرادات وحقوق الدائرة /الوحدة الحكومية في مواعيدها والتأكد من صحة احتسابها وتوثيقها في السجلات حسب الاصول.

Square التأكد من دفع الامانات والالتزامات المترتبة على الدائرة/ الوحدة الحكومية في مواعيدها والتأكد من صحة احتسابها وتوثيقها في السجلات حسب الاصول.

Square التأكد من كفاءة استخدام وادارة الموارد المالية.

Square التأكد من سلامة اجراءات استلام وحفظ ونقل الاموال

Square اجراء عمليات الجرد الدوري والمفاجئ لسلف، وتدقيق دفاتر الشيكات.

Square التأكد من توفر الكفالات المالية المطلوبة من قابضي الأموال العامة حسب التشريعات النافذة.

Square تدقيق تسويات الحسابات البنكية للدائرة/ الوحدة الحكومية شهرياً وكلما لزم.

Square تدقيق الصلاحيات وصحة التواقيع المتعلقة بكافة المعاملات والإجراءات المالية.

Square تدقيق كافة تنسيبات/ توصيات اللجان الداخلية، واي قرارت تتعلق بالاهداف والسياسات العامة للدائرة/ الوحدة الحكومية ذات أثر مالي.

 

  1.   مهام قسم الرقابة الإدارية:

Square التأكد من تحقيق الدائرة/ الوحدة الحكومية للأهداف والسياسات العامة

Square تدقيق المعاملات والاتفاقيات والقرارات والانشطة الادارية والتأكد من انسجامها مع التشريعات النافذة

Square تدقيق كافة تنسيبات/ توصيات اللجان الداخلية، وأي قرارات تتعلق بالاهداف والسياسات العامة للدائرة/ الوحدة الحكومية ذات أثر إداري.

Square التحقق والتأكد من ملكية الموارد والأصول والموجودات العامة وتوفر وثائق الملكية، والتأكد من الحيازة الفعلية لتلك الموارد والأصول والموجودات من خلال المراقبة على أعمال لجان الاستلام ولجان الجرد الدوري.

Square القيام بعمليات الجرد الدوري والمفاجئ للوازم والموارد والأصول والموجودات العامة، واشتراك في لجان الجرد الدوري الاعتيادي لتلك اللوازم والاصول والموجودات.

Square التأكد من حسن ادارة الموارد البشرية وحسن ادارة الموارد والاصول والموجودات العامة بكفاءة وفاعلية.

Square التأكد من توفر الاجراءات اللازمة لضمان سلامة الموارد والاصول والموجودات العامة وصيانتها وحمايتها والمحافظة عليها.

Square تدقيق مدخلات ومخرجات وعمليات كافة الانظمة المحوسبة، والتأكد من اعتماد تلك الانظمة من المرجع المختص.

Square تدقيق انظمة أمن وحماية المعلومات والصلاحيات المتعلقة بها والتأكد من وجود انظمة وبرمجيات وخطط لمواجهة أي حالات طارئة بهذا الخصوص ووفقاً للمرجعيات الحكومية الرسمية، لحماية أمن المعلومات سواء الإلكترونية أو الورقية.

Square دراسة وتقييم الهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي في الدائرة/ الوحدة الحكومية بصورة دورية، ورفع المقترحات اللازمة للتحديث بما يخدم تحقيق الأهداف بكفاءة وفاعلية

Squareالتدقيق على مدى التزام كافة كوادر الوحدات التنظيمية داخل الدائرة/ الوحدة الحكومية بالمهام والواجبات المحددة بالوصف الوظيفي لكل منهم بما يحقق رقابة الآداء المؤسسي.

Square تشارك وحدة الرقابة الداخلية في لجان التخطيط التي تعد الخطة الاستراتيجية مع الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات الوحدة حول جوانب الاختلال والضعف في عملها، كما تشارك في إعداد الموازنة السنوية للدائرة/ الوحدة الحكومية.

Square اتخاذ كافة التدابير اللازمة للتحقق والتاكد من صحة وأصولية السجلات والمستندات والوثائق والبيانات.

Square تشارك وحدة الرقابة الداخلية في لجان التدقيق والتحقيق والتظلم بما يضمن سلامة القرارات الادارية وانسجامها مع التشريعات النافذة والأدلة والإجراءات المعتمدة.

 

  1.  مهام قسم الرقابة الفنية:

Square التأكد من تحقيق الدائرة/ الوحدة الحكومية للأهداف والسياسات العامة ذات الجانب الفني.

Square تدقيق المعاملات والاتفاقيات والقرارات والانشطة الفنية المتعلقة بطبيعة عمل الدائرة /الوحدة الحكومية والتأكد من انسجامها مع التشريعات النافذة والادلة والاجراءات المعتمدة.

Square تدقيق كافة تنسيبات/ توصيات اللجان الداخلية، وأي قرارات تتعلق بالاهداف والسياسات العامة للدائرة/ الوحدة الحكومية ذات أثر فني.

Square التأكد من توفر وتطبيق الاجراءات والمعايير المعتمدة لكافة العمليات الفنية حسب طبيعة عمل الدائرة/الوحدة الحكومية بما يكفل سلامة الموارد والاصول والموجودات العامة ذات الطبيعة الفنية وصيانتها وحمايتها والمحافظة عليها والتي تكفل كذلك سلامة الموظفين والمواطنين المتعاملين معها على حد سواء

Square التأكد من سلامة اجراءات سير المعاملات والقرارات ذات الطبيعة الفنية بما يتفق مع التشريعات النافذة والادلة والاجراءات المعتمدة بما يضمن الحفاظ على المال العام والموجودات العامة.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟